نصائح وارشادات قيادة السيارات على الطرق السريعة

نصائح وارشادات قيادة السايارت على الطرق السريعة

للحفاظ على سلامتك أثناء القيادة على الطرق السريعة، فلا بد من اتخاذ بعض الإرشادات التى يجب الاستعانة بها لسلامتك وسلامة الآخرين، لتجنب حوادث الطرق الناتجة عن عدم اتباع التعليمات المرورية، والتى ينتج عنها حالات الوفيات، بسبب السرعات العالية، ويكون قائد السيارة هو المتسبب الأول فى ذلك، بالإضافة الى حالة الطقس والعوامل الخارجية، نرصد لك فى السياق التالي كيفية القيادة على الطرق السريعة بأمان والإرشادات الواجب اتباعها لذلك.

ارشادات القيادة على الطرق السريعة
نصائح وارشادات قيادة السايارت على الطرق السريعة

الحفاظ بالسرعات المحددة على الطرق السريعة

  • الحرص على اتباع التعليمات المرورية، حيث أنه على سائق السيارة أن يهتم بالسرعة المقررة والموصى بها من إدارة المرور، حتى لا يتسبب في الحوادث، ومن المهم ألا يبطئ السائق بسرعة السيارة بالصورة المبالغ فيها، حتى لا يؤدي هذا إلى إزعاج السائقين، وبالتالي تعرض حياة السائق وحياة من حوله للخطر.

التأكد من قدرة السيارة على السير في الطرق السريعة

  • يجب أن يهتم السائق باختبار السيارة الخاصة به، والتأكد من ملائمة السيارة للسير على الطرق السريعة، وأنها قادرة على السير بتلك السرعات العالية التي تتناسب مع تلك الطرق، كما يجب الحرص على فحص السيارة أولاً بأول وفحص الإطارات وهيكل السيارة، والفلاتر، والزيوت، وأهمية الصيانة الدورية للسيارة.

التأكد من مسار السيارة

  • من الجدير بالذكر أن الطرق السيارة يتم تقسيمها إلى عدة مسارات في العديد من البلدان المختلفة، ومن المعروف أن في أغلب الأوقات تكون الحارة اليمنى هي الحارة المناسبة لعربات النقل التي تسير ببطء، والحارة اليسرى هي الحارة المخصصة للسيارات السريعة، ولهذا لا يفضل عدم الازدحام في مساري الحارة اليمنى أو الحارة اليسرى، كما يجب عدم استخدام مسار الطوارئ إلا عند الضرورة القصوى في حالة ما إذا تعطلت السيارة أو كانت هناك حالة طارئة صحية.

الحرص عند انعطاف السيارة

  • يجب أن يحرص السائق عند انعطاف السيارة للطرق الجانبية التي تتفرع من الطرق السريعة، حتى لا يتسبب هذا في التسبب في الحوادث والخطورة على السائق وكل من حوله، ومن المهم ألا ينعطف بالسيارة بسرعة غير مناسبة.

عدم التوقف المفاجئ على الطرق السريعة

  • من أكثر الأمور الخطيرة التي يواجهها السائق التوقف المفاجئ على الطرق السريعة، ولهذا يجب على السائق الحذر الشديد عند التوقف المفاجئ على جانبي الطرق السريعة، ويجب ألا يتم هذا إلى عند الضرورة القصوى، حتى لا يتسبب في الاصطدام بالسيارات الأخرى، وعند التوقف المفاجئ يجب الابتعاد عن مسار السيارات مع أهمية استخدام المثلث التحذيري والاتصال للمساعدة.

المصدر :
بوابة العين الاخبارية

Comments