اهتزاز عجلة القيادة.. الأسباب وطرق علاج المشكلة

اهتزاز عجلة القيادة.. الأسباب وطرق علاج المشكلة

قد يواجه كل من يقود سيارته العديد من المشكلات التي قد تؤدي إلى إزعاجه كثيراً أثناء قيادة السيارة، ومن بينها اهتزاز عجلة القيادة Steering Wheel أثناء قيادة السيارة، وخاصةً بعد سرعة كيلومتر / الساعة، فما هي أسباب اهتزاز عجلة القيادة ؟ وكيف يمكن علاج تلك المشكلة قبل أن تؤدي إلى المشكلات والأضرار المختلفة للسيارة ولقائد السيارة ولجميع من حول السائق أثناء القيادة ؟ ها ما نرصده فيما حيث نلقي الضوء على أسباب اهتزاز عجلة القيادة .. الترصيص أولا.

أهم أسباب اهتزاز عجلة القيادة

عدم ترصيص الإطارات
اهتزاز عجلة القيادة.. الأسباب وطرق علاج المشكلة

  • قد تحتاج الإطارات إلى الترصيص، وعدم الترصيص قد يكون هو السبب الرئيسي في اهتزاز عجلة القيادة "الدركسيون"، ولهذا يجب الحرص على فحص إطارات السيارة أولاً بأول للتأكد من ترصيص الإطارات.
  • حيث يعمل فني صيانة السيارات على إضافة أوزان من الرصاص لإطارات السيارة، مما يعمل على التخلص من مشكلة اهتزاز عجلة القيادة وعلاج المشكلة.
  • يعد الترصيص من أمور الصيانة التي لا تحتاج إلى التكلفة المادية العالية، كما هناك عدد من الأجهزة المتقدمة في تلك الآونة تقوم بإنهاء المشكلة في أقل وقت ممكن.

وجود ميل في الإطارات
اهتزاز عجلة القيادة.. الأسباب وطرق علاج المشكلة

  • قد يرجع السبب في اهتزاز عجلة القيادة أثناء قيادة السيارة إلى ميل واحداً من إطارات السيارة، وهو الأمر الذي يمكن اكتشافه بسهولة، من خلال استخدام الرافعة لرفع الإطارات الأمامية، وتدوير الإطارات لملاحظة ما إذا كان يوجد اختلال في حركة الإطارات، أم لا.
  • وتلك الخطوة تعد أفضل الخطوات التي تدل على وجود ميل أو انحناء في الإطارات، وفي حالة ظهور المؤشر بذلك يجب في تلك الحالة تغيير الإطار، حتى لا يتسبب في عدم اتزان السيارة وبالتالي اهتزاز عجلة القيادة.

خلل في زوايا واتزان السيارة
اهتزاز عجلة القيادة.. الأسباب وطرق علاج المشكلة

  • إذا قمت بالخطوة السابق ذكرها للتأكد من وجود ميل في الإطارات من عدمه، وإذا لم تلاحظ وجود أي خلال في الحركة الدائرية المنتظمة للإطارات، في تلك الحالة قد يكون السبب الكامن وراء اهتزاز عجلة القيادة هو وجود انحناء طفيف في الإطارات.
  • هذا الانحناء قد لا يؤثر على حركة الإطار أثناء القيادة أثناء التدوير باليد، وإنما تظهر المشكلة في حالة السرعات المرتفعة، وفي تلك الحالة يجب الحرص على ضبط اتزان وزوايا السيارة لعلاج المشكلة.

مشكلة في الإطارات
اهتزاز عجلة القيادة.. الأسباب وطرق علاج المشكلة

  • قد تكون هناك مشكلة في إطارات السيارة، مما يحتم على صاحب السيارة استبدال جميعها أو واحدة منها لعلاج المشكلة.
  • كما أن عدم تركيب وتثبيت الإطارات في السيارة بالصورة المناسبة والجيدة قد يتسبب في اهتزاز عجلة القيادة، ولهذا يجب الحرص على فحص ضبط مسامير الإطارات جيداً، للتأكد من التثبيت الجيد.
اهتزاز عجلة القيادة.. الأسباب وطرق علاج المشكلة

كما نود أن نذكرك بأن أسباب اهتزاز عجلة القيادة عديدة، ولهذا يجب الحرص على اتباع الصيانة الدورية للسيارة أولاً بأول لحل المشكلة سريعاً، والحرص على ضبط الفرامل، حيث أنها قد تكون هي السبب الرئيسي في الاهتزاز وخاصةً عند الضغط على الفرامل.
وإذا لاحظت ظهور المشكلة عند السرعات المنخفضة ففي تلك الحالة قم بفحص جنوط السيارة، وفي حالة السرعات العالية عليك بفحص الرولمان بلي للإطارات الأمامية والخلفية للتأكد من عدم وجود اهتراء في الجلب المطاطية أو الرولمان بلي.

المصدر :
بوابة العين الاخبارية

Comments